تعريف الإيمان


السؤال



نص
السؤال:

أحسن
الله إليكم صاحب الفضيلة، وهذا سائل يقول: هل إطلاق مصطلح شرط صحة أو شرط كمال على
العمل في الإيمان من الألفاظ التي مضى عليها السلف الصالح، أم أنها من ألفاظ المتأخرين؟

الجواب:

الشرطية
ليست من كلام السلف الصالح، كلام السلف وأهل السنة والجماعة: أنَّ الأعمال من
الإيمان، من الإيمان، وليست شرطًا في الإيمان؛ وإنما هي من الإيمان.

لا
خلاف في حقيقة الإيمان؛ فالإيمان مكون من ثلاثة أشياء: قولٌ باللسان، واعتقادٌ
بالقلب، وعملٌ بالجوارح، فإن فُقِدَ شيء من هذه الثلاثة لم يتحقق الإيمان، لو لم
ينطق بلسانه لا يكون مؤمنًا، لو نطق بلسانه، ولم يعتقد بقلبه لا يكون مؤمنًا، لو نطق
بلسانه واعتقد بقلبه ولم يعمل؛ لم يكن مؤمنًا، فلابد أن تجتمع فيه هذه الثلاث:
النطق باللسان، والاعتقاد بالقلب، والعمل بالجوارح. هذا تعريف الإيمان عند أهل
السنة والجماعة.

ثمَّ
أيضًا البحث في هذه  المسائل، و[اجترار]
مسائل العقيدة، ولوكها بالألسنة ، هذا لا يجوز؛ لأن هذا يدخل الناس في قيل وقال،
وفي [الافتيات] على أهل العلم، هذه من مسألة من مسائل العلم الدقة، لا ينبغي الخوض
فيها إلا لأهل العلم والبصيرة، لا ينبغي الخوض فيها للمبتدئين والجُّهال، وصغار
السن. نعم.