تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فتح المجيد شرح كتاب التوحيد-15-ربيع الأول -1441هـ



      📝  #الفوائد_الحسان_من_دروس_الفوزان_١٦

📘 فوائد درس #فتح_المجيد_شرح_كتاب_التوحيد للإمام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله.

 🗓 مغرب يوم الثلاثاء/ ١٥- ربيع الأول -١٤٤١ ﮪ


🔹 #الفائدة_الأولى: الحلف هو تأكيد الشيء بذكر معظم، ولا يجوز الحلف بغير الله عز وجل لأن الذي يستحق التعظيم على الجميع هو الله سبحانه و تعالى ولهذا قال ﷺ ( من حلف بغير الله كفر أو أشرك ) شك الراوي هل قال كفر أو أشرك، وكلا الأمرين خطير الكفر والشرك، لكنه كفر أصغر وشرك أصغر لا يخرج من الملة فلا يقال لمن حلف بغير الله إنك قد كفرت خرجت من الملة أو أشركت، وإنما هذا شرك أصغر أو كفر أصغر، ولكنه خطير لا يتساهل فيه فالشرك الأصغر يجر إلى الشرك الأكبر، إذا تساهل الإنسان فيه وتهاون به.

🔹 #الفائدة_الثانية: ابن مسعود رضي الله عنه صحابي جليل - ابن مسعود الهذلي من أكابر صحابة رسول الله ﷺ، قال: ( لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا ) لأن الكذب وإن كان محرما فهو أخف من الشرك وأخف من الكفر فهو كونه يرتكب الأخف ولا يدخل في الحرام أحب إليه من أن يحلف بغير الله 
(من حلف بغير الله فقد كفر أو  أشرك ) من حلف بغير الله صادقا فقد كفر أو أشرك كما في الحديث وإن كان صادقا، لأنه لا يجوز أن يحلف إلا بالله( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت) هكذا قال الرسول ﷺ.

🔹 #الفائدة_الثالثة: فلا يتساهل في الحلف بغير الله ويقال إنه كفر أصغر أو شرك أصغر، فالشرك والكفر وإن كان أصغر فإنه خطير جدا فكيف بالكفر الأكبر- والعياذ بالله-.
إذا كان الشرك الأصغر وهو الحلف بغير الله كفرا أو شركا مع أنه أصغر فكيف بالشرك الأكبر- والعياذ بالله.

🔹 #الفائدة_الرابعة: المشرك بالله الشرك الأكبر مخلد في النار إذا مات عليه ولم يتب فإنه يخلد في النار، ولا مطمع له في دخول الجنة، فلا يتساهل في هذا الأمر.
من صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله فهذا هو الشرك الأكبر، كأن ينذر لغير الله ينذر للقبور والأضرحة؛ فهذا شرك أكبر محرم أشد التحريم، على المسلم أن يتذكر هذا وأن يمنع لسانه وقلبه من أن يتهاون بهذا الأمر.

🔹 #الفائدة_الخامسة: من الشرك الأكبر دعاء غير الله كأن يدعوا غير الله من الأضرحة أو من الأولياء والصالحين أو من الأصنام والأحجار والأشجار فهذا شرك أكبر دعاء، إذا دعا غير الله فقد أشرك الشرك الأكبر، أو نذر لغير الله، أو ذبح لغير الله، أو صرف أي نوع من أنواع العبادة لغير الله فقد أشرك الشرك الأكبر المخرج من الملة، وإذا مات عليه ولم يتب فهو خالد مخلد في النار.

🔹 #الفائدة_السادسة: الاستغاثة بغير الله هو: طلب الغوث من غير الله لأنه لا يغيث مم الشدائد إلا الله سبحانه و تعالى، ﴿أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ﴾ هذه الأمور لا تكون إلا لله سبحانه و تعالى.

🔹 #الفائدة_السابعة: الاستغاثة أعظم من الاستعانة، الاستعانة يجوز للمخلوق أن يستعين بغير الله أن يستعين بالمخلوق ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ ﴾ أن يستعين في المخلوق فيما يقدر عليه ذلك المخلوق لا بأس.
وأما الاستغاثة فهي طلب الغوث من الله أكبر من الاستعانة، فلا تجوز إلا بالله سبحانه و تعالى، ﴿إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ ﴾ ولا ينجي من الشدائد والكربات إلا الله سبحانه و تعالى.

🔹 #الفائدة_الثامنة: الرغبة إلى الله هو: الطمع فيما عند الله، إنزال حوائجه بالله سبحانه و تعالى: بأن يطلبها من الله جل وعلا- وحده لا شريك له ولا يطلبه من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله.


🔹 #الفائدة_التاسعة: كلما تأخر الزمان يشتد الأمر ويكثر الجهل، من تعظيم القبور والموتى والاستغاثة بالموتى والاستعانة بالموتى، أصحاب القبور، كما عليه حال كثير من المشركين  من هذه الأمة الذين يبنون الأضرحة على القبور ويعكفون عندها ويدعون ، وهم يدّعون الإسلام صرفوا أنواعا من العبادة لغير الله وهي القبور أو الموتى هذا شرك أكبر يخرج من الملة، يقولون إن هؤلاء رجال صالحون ونحن مذنبون ونرجوا منهمأن يتوسطوا لنا عند الله هكذا يقولون، الله جل وعلا- أمر بدعائه وحده وأن من وقع في الشدة أو في الكربة فإن يتوجه إلى الله بدعائه واستعانته واستغاثته، ولا ينصرف إلى الأضرحة والقبور كما عليه كثير ممن يدّعون الإسلام، يبنون الأضرحة على القبور ويجعلون لها السدنة، وينذرون لها النذور بحجة أن يريدون أنها تشفع لهم عند الله سبحانه و تعالى كما قالﷻ: ﴿وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ﴾ هم يقولون نعرف أنهم عاجزون لا يقدرون على كشف الكربة و كشف الغم ولكن نريد منهم أن يشفعوا لنا عندالله أن يكشف كربتنا ويقضي حاجتنا، لماذا لا تتوجه إلى الله سبحانه و تعالى مباشرة وتدعو الله، الله﴿يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ ﴾ هو الذي بيده الأمر ولم يأمرنا أن نتخذ بيننا وبينه وسائط، بل أمرنا بدعائه مباشرة والرغبة إليه مباشرة وهو قريب مجيب يسمع ويرى ويقدر سبحانه وتعالى، توجه إلى ربك ولا تتوجه إلى مخلوق ضعيف ميت، هو ميت وأنت حي أنت أقدر منه، فكيف انطمست القلوب إلى هذا الحد، وبنيت الأضرحة على القبور وصرفت لها الأموال التي يأكلها المشركون، الأموال هذه من يأكلها؟ يأكلها المشركون والسدنة عندالقبور والذين بنوا هذه الأضرحة نسأل الله العافية.

🔹 #الفائدة_العاشرة: قال ﷺ في دعائه (اللهم تجعل قبري وثنا يعبد ) دعا ربه - سبحانه - أن لا يجعل قبره - قبر الرسول ﷺ وثنا يعبد كما حصل في الأمم السابقة.
قال ابن القيم رحمه الله:
فأجاب رب العالمين دعاءه ... وأحاطه بثلاثة الجدران ... ( على قبره ﷺ)
فقبره بين جدران في غرفة وهذه الجدران على شكل مثلث من الجهة الشمالية فإذا وقف الواقف شمالي القبر فإنه يكون أمامه الجدار وليس أمامه قبر النبي ﷺ لأن الله أحاطه بثلاثة الجدران كما قال ابن القيم رحمه الله: 
فأجاب رب العالمين دعاءه ... وأحاطه بثلاثة الجدران .

🔹 #الفائدة_الحادية_عشرة: يعكفون عند القبور وينذرون لها ويذبحون لها؛ بحجة أنها تشفع لهم عند الله ولماذا لا تدعون الله، وتنذرون لله سبحانه و تعالى، تتجهون إليه، تدعون الله الله قريب مجيب يسمع ويرى سبحانهو تعالى، ليس بحاجة إلى من يبلغه حوائج عباده كما تقولون ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ أمرنا أن ندعوه مباشرة، ولا نتجه إلى غيره بدعائنا أو ننذر لغيره لأجل أن يشفع لنا عند الله، أو ما أشبه ذلك، هذه الأضرحة التي أهلكت كثيرا من الأمة بسبب الجهل، وبسبب الدعوات المضللة، الذي يصرف للبدوي في مصر والذين يدعون عنده ويقيمون الأيام والليالي عاكفين عنده لا يحصون عددا - والعياذ بالله-
قبر البدوي، ومن هو البدوي؟ البدوي رجل من أهل مكة ذهب إلى مصر ويروون عنه أنه بال في المسجد ولم ينله مكروه ولا سوء بسبب ما فعل قالوافهذا دليل على أنه ولي من أولياء الله، كيف يبول في المسجد ولا يصاب هذا ولي من أولياء الله يفعل ما يشاء، لأنه خرجمن العهدة فصار ولي من أولياء الله- تعالى الله عما يقولون- يفعل ما يشاء، ولا عليه حلال ولا عليه حرام هكذا يقولون لأنه ولي من أولياءالله- تعالى الله عما يقولون- 
الله جل وعلا يقول: ﴿ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ﴾ يعني: ( إن ) هذه نافية ومعناه: ( ما أولياء الله إِلَّا الْمُتَّقُونَ) إِلَّا الْمُتَّقُونَ: الذين يفعلون ما أمر الله به، ويتركون ما نهى الله عنه ويدعون إلى الله على بصيرة، هؤلاء هم المتقون، ما هو أَوْلِيَاؤُهُ: الفسقة والذين يبولون في المسجد وما أشبه ذلك من الطوام الذي يفعلونها يقولون ما جاءها خلاف؛ هذا دليل على أنه ولي!! تعالى الله عما يقولون، الله يمهل ولا يهمل سبحانه و تعالى يستدرج الناس، هذا من الاستدراج، أنه بال في المسجد وما أصابه شيء -استدراج هذا- نسأل الله العافية- ﴿ فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَٰذَا الْحَدِيثِ ۖ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ۝ وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ﴾.

🔹 #الفائدة_الثانية_عشرة: (وقد عظمت البلوى بهذا الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله ) الشيخ يتكلم في زمانه قال الله جل وعلا: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ ﴾ فالشرك الأكبر لا يغفر إلا بالتوبة، ومن عليه فهو خالد مخلد في النار كيف يقال أنه ولي !!
تركوا ما دل عليه القرآن من النهي عن الشرك والنهي عن الكفر وعن وسائل الشرك ووسائل الكفر وذهبوا إلى الحكايات التي تحكى من الجهلة أن فلانا له كرامات، وأن فلانا يفعل كذا وكذا من الأموات وأنه وأنه، أضلوا الناس بهذا واستدروهم أن يأتوا بالنذور والصدقات إلى هذا الضريح ويسلمونها للسادن والسدنة، وهؤلاء السدنة يأكلونها يستغلون هذه القبور، واعتبروها مصائد ومحلات للارتزاق بها- والعياذ بالله-  نعوذ بالله منهم ومن أفعالهم، ونعوذ بالله من كسبهم وما يأكلون، نسأل الله العافية.


🔹 #الفائدة_الثالثة_عشرة: ﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ۚ﴾
لا أحد أظلم ممن افترى على الله كذبا كذب على الله، فهؤلاء الذين يقولون هؤلاء من أولياء الله فنجعلهم وسائط  بيننا وبين الله نحن مذنبون وهؤلاء أولياء يشفعون لنا عند الله، الله أمرك أن تستغفره وأن تتوب إليه مباشرة أن ترفع يديك إليه ويقبل التوبة عن عباده
 ﴿وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾، لماذا تترك الله وتذهب لمخلوق مثلك أو أقل منك بحجة أنه ولي، الله ﷻ يقول 
﴿ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾كيف يكون ولي هذا ؟ 
وهو يرضى بهذا الشيء هذا ماهو بولي إنما هو من أولياء الشيطان، وسدنته من أولياء الشيطان- نسأل الله العافية- هكذا أضلوا الناس بهذه الدعايات الكاذبة وأكلوا أموال الناس بالباطل وصرفوهم عن دعاء الله وعبادة الله إلى عبادة هؤلاء الأموات بحجة أنهم رجال صالحون وأنهم يشفعون لهم عند الله سبحانه و تعالى، ﴿وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَٰؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾
الله جل وعلا يعلم كل شيء، ويقدر على كل شيء، ويجيب المضطر إذا دعاه، وعنده حوائج العباد كلهم، كما في الحديث القدسي: (يَا عِبَادِي! لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، فَسَأَلُونِي، فَأَعْطَيْت كُلَّ وَاحِدٍ مَسْأَلَته، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ. ) هذا هو الرب الكريم -سبحانه وتعالى- الذي يجب أن تتجه إليه، وتدعوه وتستغفره وتتوب إليه، تعبده حق عبادته، ولا تلتفت إلى هذه المخاريق الباطلة، وهذه الحكايات الفاسدة تجعلها حجج، تترك القرآن ، تترك السنة تحتج بهذه الروايات الكاذبة، فلان فعل كذا، فلان حصل له كذا، فلان دعا عند القبر وحصل له كذا؛ هذا كله من الباطل كل من الباطل والبهتان - والعياذ بالله- 

🔹 #الفائدة_الرابعة_عشرة: هذه البلاد كانت كذلك، كانت فيها قبور، فيها أشجار، وأحجار تعبد من دون الله حتى جاء الله بالشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله- فمَنَّ اللهُ عليهِ بالعلم الغزير النافع فدعا إلى الله على بصيرة، وهدم ما كان في بلاد نجد من الأضرحة هدمها، وماهو هدمها بنفسه، هدمها بواسطة الحكام الذين ناصروه وأيدوه فطهر الله هذه البلاد ولله الحمد، وإلا كانت مثل غيرها من البلاد الأخرى، لو لا أن الله بعث هذ الداعية المخلص فيها فنفع الله بدعوته، وأيده ولاة الأمور وناصروه من آل سعود حفظهم الله- حتى استنارت هذه البلاد، لا تجد فيها ضريحا يعبد من دون الله لا تجد فيه قبرا، لا تجد فيها سدنة كلها طهرها الله سبحانه  تعالى بهذه الدعوة المباركة.

🔹 #الفائدة_الخامسة_عشرة: ﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ۚ أُولَٰئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ﴾
﴿ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا﴾ يقول أن الله يقول كذا،  ويأمر بكذا حكايات باطلة
﴿أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ﴾ القرآنية، وآياته الكونية التي تدل على وحدانيته، وتنهى عن الشرك، انصرف عن آيات الله إلى حكايات والمخاريق الباطلة الشيطانية واتخذها حججا بدل القرآن- والعياذ بالله-.
﴿قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا﴾ يعني غابوا ضلوا عنا أي غابوا يعني غابوا عنا، هم ما دروا عن عبادتهم لهم ولا دروا عن دعائهم لهم ما دروا عن هذا، أموات، أموات غير أحياء.
﴿وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ﴾ العاقبةأنهم يشهدون يقولون والله ضللنا الطريق ، لكن لا ينفعهم حينذاك، إذا عرفوا أنهم أخطأوا وأنهم ضلوا الطريق ما ينفعهم هذا بل يصيبهم حسرة؛ حسرة هذا.

🔹 #الفائدة_السادسة_عشرة: ﴿وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا﴾ المساجد: بيوت الله عز وجل. وقيل: المراد بالمساجد الأعضاء السبعة التي يسجد عليها الإنسان حال سجوده.
﴿فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا﴾ كائنا من كان، أحدا، نكرة في سياق النهي نعم كل أحد، لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل، ولا صالح من الصالحين أي أحد لا يدعا مع الله سبحانه و تعالى.

🔹 #الفائدة_السابعة_عشرة: ﴿قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا ﴾ لما ذهب النبي ﷺ إلى الطائف يدعوهم إلى الله وسبّوه، ورموه بالحجارة وأدموا عقبه ﷺ جاء راجعا إلى مكة أدركته الصلاة وهو في وادي نخلة بين مكة والطائف فصلى في وادي النخلة،  وتلى القرآن فلما سمعت الجن القرآن الذي يتلوه التفوا عليه، انظر لما أن الإنس نبذوه جاء الله بالجن - التفوا عليه وسمعوا قرائته ﴿ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ۝ يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ۝وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ﴾ إلى آخر السورة سورة الجن.هذه نزلت في وادي نخلة بين مكة والطائف.


🔹 #الفائدة_الثامنة_عشرة: ﴿قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا﴾ يقول قل لهم جميع الخلق ﴿لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا﴾ وإنما يملك أن يدعوهم إلى الله سبحانه و تعالى الذي يملك الضَرًّا ويملك الرَشَد، هذا الذي جاء به الرسول ﷺ.

🔹 #الفائدة_التاسعة_عشرة: هؤلاء المشركين عكسوا الأمر فخالفوا ما بلغ به الرسول ﷺ أمته.
قال البوصيري في البردة:
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به * سواك عند حلول الحادث العمم
إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي* فضلاً وإلا فقل يازلة القدم.

البردة التي يقرؤونها الآن في الموالد ويعتنون به أكثر ما يعتنون بالقرآن؛ البردة والعياذ بالله-  وهي فيها الشرك الأكبر ودعاء غير الله عز وجل.
‏وإن من جودك الدنيا وضرتها
ومن علومك علم اللوح والقلمِ

‏فإن من جودك الدنيا وضرتها
ومن علومك علم اللوح والقلمِ

انظر: (فإن من جودك الدنيا وضرتها) جعل الدنيا والآخرة كلها بيد الرسول ﷺ ، هل بعد هذا الغلو غلو !! نسأل الله العافية. 

(ومن علومك علم اللوح والقلمِ) من علومك بعد علوم ما كتبه الله غي لوح المحفوظ هذا بعد علم الرسول ﷺ شوف الغلو والعياذ بالله أين وصل بهم.
وهذه البردة يرددونها الآن يعتنون بها ويطبعونها الطباعة الفاخرة وهي شرك أكبر، وكفر أكبر والعياذ بالله.
انظر إلى هذا الاطراء العظيم الذي تجاوز الحد في الاطراء الذي نهى عنه ﷺ بقوله
( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله)
الإطراء هو المبالغة في المدح، بالغوا في المدح حتى جعلوا الدنيا والآخرة من بعد ما يملكه الرسول ﷺ، إذا ماذا بقي لله عز وجل - تعالى الله.


🔹 #الفائدة_العشرون: قال تعالى: ﴿قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ﴾.أمره الله جل وعلا  أن يصرح لأمته بهذا التصريح
﴿قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ ﴾
 قل لقومك لا أقول لكم عندي خزائن الله التي منها ينفق على عباده، ويرزقهم، ويعطيهم، هذه ليست عند الرسول ﷺ هذه بيد الله.
﴿ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ﴾ الرسول ما يعلم الغيب إلا ما علمه الله، قال الله جل وعلا: ﴿الِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا ۝ إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِن رَّسُولٍ ﴾
يطلعه الله على ماشاء  الله من الغيب لأجل الدعوة إلى الله عز وجل. ﴿فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ ﴾.
﴿وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ﴾ يعني: من الملائكة، هو ليس من الملائكة وإنما هو ومن بني آدم.
(فانظر إلى هذه المعارضة العظيمة للكتاب والسنة والمحادة لله ورسوله) يعني في قوله فإن من جودك الدنيا وضرتها***ومن علومك علم اللوح والقلمِ
هل بعد هذا الغلو غلو ؟ -والعياذ بالله-
يتقربون بقراءة منظومة البردة إلى الله، وفيها الشرك الأكبر- والعياذ بالله- يتقربون إلى الله بالشرك الأكبر وهو الدعاء غير الله، وادعاء أن الرسول يملك الدنيا والآخرة فإن من جودك الدنيا وضرتها***
(ضرتها) يعني: الآخرة
ومن علومك: يعني من بعد علمك، علم اللوح والقلمِ) نسأل الله العافية - اللوح المحفوظ والقلم الذي كتب الله به مقادير الأشياء، هل بعد هذا الغلو غلو؟!! والعياذ بالله فإنا لله فإنا إليه راجعون.

🔹 #الفائدة_الحادية_والعشرون: عن حذيفة رضي الله عنه- عن النبي ﷺ:
(لا تقولوا ماشاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا ماشاء الله ثم شاء فلان ).
هذا  التوجيه النبوي لا تقولوا  ماشاء الله وشاء فلان بالواو ، لأن الواو تقتضي التشريك، والمساواة، ولكن قولوا ماشاء الله ثم شاء فلان، لأن ثم للترتيب، والواو للجمع وبينهما فرق عظيم.

🔹 #الفائدة_الثانية_والعشرون: ﴿ تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ۝ إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾.
إذا اجتمع أهل النار مع من كانوا يعبدونهم من دون الله ومع الأحجار والأصنام، لأن الأحجار والاصنام الذي يعبدونها تكون معهم في النار ﴿إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ﴾
لما سمع المعارضون والكفار هذه الآية قالوا إذا نحن نعبد المسيح عيسى بن مريم إذا هو يصير معنا في النار !!  فقال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ۝ لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا ۖ وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ۝ا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَٰذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ﴾هؤلاء الذين لم يرضوا أن يدعوا من دون الله؛ بل نهوا عن ذلك، ولكن بما ماتوا دعوهم من دون الله كما فعلوا مع المسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة السلام، فهم يتبرؤون منهم يوم القيامة يقولون: ﴿تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ ۖ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ﴾ ﴿بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ ۖ﴾ يعني: الشياطين.


🔹 #الفائدة_الثالثة_والعشرون: الواو وثم كلاهما عاطف، لكن الواو تقتضي الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه والمساواة.
أما ثم: فتقتضي الترتيب، العبد له مشيئة والله له مشيئة، ولكن لا تقرن، تقول ماشاءالله وشئت، فتجعل مشيئة العبد مساويا لمشيئة الله، بل تقول ماشاءالله ثم شئت، لما قال رجل للنبي ﷺ ( ماشاءالله وشئت، قال أجعلتني لله ندا قل ماشاء الله وحده )
المعطوف بثم يكون تابع للمعطوف عليه 
واما المعطوف بالواو فيكون المعطوف شريكا للمعطوف عليه.

🔹 #الفائدة_الرابعة_والعشرون: من تدبر القرآن القرآن ورزق فهمه صار على بصيرة من دينه ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾.
يقول ابن القيم -رحمه الله-:
فتدبر القرآن إن رمتَ الهدى *** فالعلم تحت تدبر القرآنِ.
الله جل وعلا يقول:﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ﴾
يسره الله لمن يريد الحق سيجده في الكتاب والسنة واضحا ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ﴾ هذا حث على التذكر.
يقول الله لرسوله ﷺ: ﴿وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا﴾ تعلم ماكان الرسول ﷺ يعلم هذه إلا من الله جل وعلا - لما علمه الله.
من ترك القرآن والسنة ذهب إلى الحكايات وأقوال الناس ما عنده إلا الهذيان، ما عنده علم، العلم في الكتاب والسنة في الوحيين المنزل من الله -جل وعلا- هذا هو العلم فتدبر القرآن إن رمتَ الهدى *** فالعلم تحت تدبر القرآنِ.
ما في طريق غير هذا.


🖊 #تمت_بحمد_الله.
ـــــــــــــــــــــــــ

📌 جميع الحقوق محفوظة لموقع معالي الشيخ #صالح_الفوزان.
تحت إشراف: #مؤسسة_الدعوة_الخيرية.