تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المنتقى من أخبار سيد المرسلين-12- 03-1441 هـ


📝  #الفوائد_الحسان_من_دروس_الفوزان_١٣

📕 فوائد درس شرح #المنتقى_من_أخبار_المصطفى

 🗓 مغرب يوم السبت ١٢- ربيع الأول -١٤٤١ ﮪ

 

 

🔹 #الفائدة_الأولى: الطلاق في الجاهلية على أربعة أوجه، على أربعة أنواع وجهان حلال ووجهان حرام، 
اللذان حلال أن يطلقها وهي طاهرة من الحيض من غير جماع فهذا طلاق شرعي لأنها ليس فيها حمل 
الثاني: أن يطلقها وهي حامل قد استبان حملها وهذا أيضا شرعي لأنه لا خوف من إطالة العدة عليها، فالحامل عدتها أن تضع حملها قال تعالى ﴿ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ ﴾ يعني: عدتهن أن يضعن حملهن.
وأما التي طلقها وهي طاهر من غير أن يمسها فهذه أيضا تستقبل الحيض حيض العدة ابتداء ولا تنتظر من حين يطلقها.

▪️أما الطلاق المحرم وهو أن يطلقها وهي حائض في حالة الحيض هذه واحدة 
الثانية: أن يطلقها وهي في طهر جامعها فيه خشية أن تكون حاملا. 

 

🔹 #الفائدة_الثانية: طلاق البتّة يعني الطلاق البائن، الذي لا رجعة فيه
قول أنت طالق بالثلاث لا يجوز هذا، هذا حرام، قال النبي ﷺ ( أيُلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم لما طلق رجل امرأته ثلاثا بلفظ واحد، الله ﷻ يقول :
﴿ الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ ﴾، والطلاق المفرق هو طلاق شرعي.

 

🔹 #الفائدة_الثالثة: الملاعنة هي أن يقذفها بالزنى، أن يقذفها زوجها بالزنى وليس عنده أربعة شهود يشهدون بالزنى 
فهذا تقام الملاعنة بينه وبين زوجته، فإذا تلاعنا وتم اللعان بينهما بانت منه ويفرق بينهما.

 

🔹 #الفائدة_الرابعة: والملاعنة أن تشهد على نفسها أربع مرات أنها بريئة من الزنى والخامسة أن لعنة الله عليها إن كان من الكاذبين .
ثم يقوم زوجها ويلعن نفسه ويحلف أربع مرات، يقوم زوجها ويحلف بالله أربع مرات أنها قد فعلت الزنى فحينئذ يفرق بينهما الحاكم فرقة مؤبدة ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴾
ثم هي تشهد على نفسها أربع مرات أنها بريئة مما رماها به ﴿وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا ﴾، تدعو على نفسها بغضب الله؛ والغضب أشد من اللعن ﴿ إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ ثم يفرق بينهما الحاكم.

 

🔹 #الفائدة_الخامسة: الذي يطلق ثلاثا بلفظ واحد تقع الثلاث لكنه يأثم بفعله هذا؛ لأن الله جعل الطلاق ثلاثا ولم يجعله جميعا بلفظ واحد ، يعني ثلاث مرات ولم يجعله جميعا بلفظ واحد هذا محرم لكنه يقع. 

 

🔹 #الفائدة_السادسة: إذا قال لها: أمرك بيدك فقد وكلها في طلاق نفسها فتطلق نفسها إن شاءت. 

 

🔹 #الفائدة_السابعة: إذا قال لها أنت خلية فإنها تطلق ثلاثا، كذلك إذا قال لها أنت برية تطلق ثلاثا، والبتّة تطلق ثلاثا، والبائن تطلق ثلاثا- والبائن يعني ينفصل عن زوجه، وإذا قال لها أنت حرام علي فإنها تطلق ثلاثا، لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، لأن البائن تبين من زوجها فلا يجوز لها أن يتزوجها إلا إذا نكحت،  أن يتزوجها زوج آخر زواج رغبة لا زواج تحليل، زواج التحليل محرم، الذي يتزوجها ليحللها لزوجها الأول هذا التيس المستعار كما قال النبي ﷺ ( لعن الله التيس المستعار ) إذا كان قصده من تزوجها أن يبيحها لزوجها وليس له رغبة فيها فهذا هو التيس المستعار وقد لعنه النبي ﷺ.

 

🔹 #الفائدة_الثامنة: طلاق السنة أن يطلقها وهي طاهر من غير مسيس طلقة واحدة
والبدعي على نوعين 
▪️النوع الأول: بدعي في العدد وهي أن يطلقها ثلاثا بلفظ واحد هذا بدعي في العدد. 
▪️والثاني بدعي في الزمن وهو أن يطلقها وهي حائض هذا بدعي في الزمن لأنه لا يجوز طلاق الحائض. 

 

🔹 #الفائدة_التاسعة: السنة أن يطلقها طلقة واحدة ويتركها حتى تنقضي عدتها فإن بدا له أن يراجعها في العدة فله ذلك ﴿وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ﴾ يعني في العدة فما دام لم يستنفذ عدد الطلاق وهي ما زالت في العدة فله أن يراجعها.

 

🔹 #الفائدة_العاشرة: وقوع طلاق الثلاث باكلمة الواحدة كان بإجماع الصحابة، والطلاق االثلاث بلفظ واحد يقع لكنه يأثم على جمعها بكلمة واحدة، فهو طلاق محرم ولكنه يقع ،وعمر هو ثاني خلفاء الراشدين رضي الله عنه - والنبي ﷺ يقول ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ) فأمضى عمر الثلاث بلفظ واحد، أمضاه ثلاثا عليهم عقوبة لهم وردعا لغيرهم. 

 

🔹 #الفائدة_الحادية عشرة: كانوا في عهد الرسولﷺ  وأبي بكر وصدرا من إمارة عمر إذا تلفظ بثلاث يأخذون منها واحدة فقط ويجعلونها رجعية ويلغون الزيادة، فلما كان في وقت عمر رضي الله عنه وكثر تلفظهم بثلاث أمضاه عليهم عقوبة لهم وصار سنة متبعة لأن هذا من سنة الخلفاء الراشدين.

 


🔹 #الفائدة_الثانية_عشرة: (‏ثلاثٌ جِدُّهنَّ جِدٌّ، وَهَزلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكاحُ، والطَّلاقُ، والرَّجعةُ)
الهازل: الذي يمزح 
المكره :هو الذي لا اختيار له، أكره على التلفظ بالطلاق فتلفظ به .
كل هذه الثلاثة لا يجوز فيها المزح ويلزم من تكلم بها حكمها عقوبة له وردعا لغيره، والمسلم يمسك لسانه فلا يطلقه في ما لا يجوز من الطلاق وغيره.

 

🔹 #الفائدة_الثالثة عشرة: لا طلاق ولا إعتاق في إغلاق 
في إغلاق يعني: في غضب 
فإذا أعتق عبده وهو غضبان لم يعتق لانه ما يتصور ما يقول بسبب الغضب، وكذلك إذا طلق امرأته وهو غضبان لا يدري ماذا يقول فإنه لا يلزمه الطلاق لأنه لم يقصد ما قال وإنما هو بسبب الغضب. 

 

🔹 #الفائدة_الرابعة عشرة: ليس لمجنون طلاق لانه لا يتصور ما يقول، فالذي لبسه الجني وغلب على عقله لا يتصور ما يقول فكلامه لا يعتبر، فلو طلق وهو في حال الجنون لا يقع طلاقه.

 

🔹 #الفائدة_الخامسة_عشرة: طلاق السكران اختلفوا فيه فمنهم من أوقع الطلاق عليه عقوبة له، ومنهم من لم يوقعه عليه نظرا لأنه لا يتصور ما يقول.

 

🔹 #الفائدة_السادسة_عشرة: طلاق المستكره يعني المكره لا يقع لأنه لا يقصد الطلاق، 
من يُكرَه من قِبَلِ اللصوص فيطلق، يعني يريدون أن يأخذوا  المال الذي عنده ويقول هذا المال لغيري ليس لي، أنا موكل بحفظه،  فإذا ألزموه أن يطلق زوجته على أن هذا المال ليس له وطلق ما يقع طلاقه لأنه مكره. 

 


🔹 #الفائدة_السابعة_عشرة: العبد له طلقتان والحر له ثلاث، وكان المفروض أن يكون للعبد طلقة ونصف طلقة، ولا يوجد نصف طلقة فجبروه وجعلوه طلقتين.

 


🔹 #الفائدة_الثامنة_عشرة: الأَمَة لا تكون مثل الحرة إذا طلقت ثلاثا فلا بد أن تنكح زوجا غيره، فالأمة ليست كذلك.

 


🖊 تمت بحمد الله.
ـــــــــــــــــــــــــ

📌 جميع الحقوق محفوظة لموقع معالي الشيخ صالح الفوزان.
تحت إشراف: مؤسسة الدعوة الخيرية.