تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المنتقى من أخبار سيد المرسلين-21- 06-1441 هـ


 

📝  #الفوائد_الحسان_من_دروس_الفوزان

 📕 فوائد درس  #المنتقى من أخبار المصطفى لمجد الدين ابن تيمية رحمه الله

 🗓 السبت/٢١- جمادي الآخرة -١٤٤١هـ


🔹 #الفائدة_الأولى: القذف هو الرمي بالزنا أو اللواط؛ هذا هو القذف.


🔹 #الفائدة_الثانية: إذا صدر القذف من شخص في حق آخر وطالب المقذوف بحقه فلا بد أن الحاكم الشرعي يطلب من القاذف أن يقيم الْبَيِّنَة بأربعة شهود على ما قال وإلا فإنه يقام عليه حد القذف ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾. فالأمر خطير جدا.

🔹 #الفائدة_الثالثة: المسلم ينزه لسانه عن هذا الكلام الخطير، ولو قُدّر أنه اطلع على شيء فإنه يستره مع مناصحة من وقع منه ذلك؛ وإلا إذا لم يقم الْبَيِّنَة التي تثبت ما قاله بالمجيء بأربعة شهداء يشهدون على ذلك فإنه يجلد ثمانين جلدة ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾، ثمانين جلدة أي:( ضربة) 
بنص هذه الآية الكريمة وذلك حماية لأعراض المسلمين وستْرًا لمن ابتلي منهم بذلك مع مناصحته بالتوبة إلى الله عز وجل.

🔹 #الفائدة_الرابعة: إذا قذف زوجته بذلك فإنه يطلب منه الْبَيِّنَةُ، فإن لم يأت بالبينة فإنه يجلد حد القذف 
﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ 
وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ۝﴾، ثم قال  وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَن تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ ۝ وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ الله عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ وفي قراءة:  ﴿وَالْخَامِسَةَ أَن غَضِبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ﴾. تدعو على نفسها بالغضب من الله سبحانه و تعالى- ثم يفرق بينهما باللعان، بعد أن يتم اللعان فإنه يفرق بينهما فرقة دائمة لا يجتمعان بعدها.

🔹 #الفائدة_الخامسة: إذا  قذف الرجل زوجته بالزنا ولم يكن لديه شهود، فإنه لا بد من الملاعنة بينهما تقام الملاعنة بينهما، فإذا تمت الملاعنة فُرِّقَ بينهما فرقة أبدية لا يجتمعان بعدها.

🔹 #الفائدة_السادسة: اللعان يمين ويأخذ حكم اليمين.

🔹 #الفائدة_السابعة: دين الإسلام يطلب الستر مهما أمكن الستر، فإذا كان ولا بد بين الزوجين فتقام بينهما الملاعنة التي جاءت في القرآن الكريم.

🔹 #الفائدة_الثامنة: الملاعنة إذا تمت بين الزوجين فُرِّقَ بينهما فليس لها نفقة على زوجها الذي لاعن منها.

🔹 #الفائدة_التاسعة: ( ولد المتلاعنين يرث أمه وترثه أمه، ومن رماها به جلد ثمانين، ومن دعاه ولد الزنا جلد ثمانين.)
ويلحق بأمه وتنطبق عليه الأحكام المتربة على الولد مع أمه فيرثها وترثه، من رماها به - رمى الأم بالزنا وأن هذا الوالد ابن الزنا فإنه يجلد ثمانين حد القذف فلا يجوز أن  يقذف الولد ويقال ابن الزنا؛ لأن الإسلام دين ستر ودين العدل ودين العفو فلا تكشف العورات التي تحصل من المسلم ويتحدث بها وإنما تستر ولا تروى- تطوى ولا تروى سَتْرًا على المسلمين.

🔹 #الفائدة_العاشرة: اللون لا يدل على سوء، فقد يتغير اللون ولا يترتب على ذلك حكم شرعي؛ لأن اللون قد يكون أنه جاء على جد له، أو جد بعيد عنه ، قد يأتي اللون من جد ولو كان بعيدا.
والنبي ﷺ لما قال له رجل إن ابني كذا وكذا - يعني ينكره لأجل لونه - قال أ لك إبل؟ قال نعم، قال ماهي ألوانها؟ قال كذا وكذا وكذا، فقال لأحد الألوان الذي على الإبل، هذا اللون من أين جاء؛ قال الرجل لعله نزعه عرق، يعني عرق من جد بعيد، قال: وهذا لعله نزعه عرق - هذا الولد يعني- فلا يتخذ اللون سببا في القذف ؛ لأن اللون قد يكون لجد عالي وقع على هذا الحفيد.

🔹 #الفائدة_الحادية_عشرة: اللون قد يأتي من جد بعيد على الحفيد؛ فلا يتخذ اللون سببا للتشكك في والدته ما يؤحذ اللون للتشكيك في والدته.
اللون لا يحكم بسببه.

🔹 الفائدة_الثانية_عشرة: الولد للفراش وفي رواية لصاحب الفراش: يعني المرأة 
فالولد يلحق بأمه، ولد الزنا يلحق بأمه ولا يكون له أب شرعي.
وللعاهر -يعني الزاني- الحجر، يعني الرجم.

🔹 #الفائدة_الثالثة_عشرة: القافة: هم الذين يعرفون الأثر ويحكم بقولهم، إذا لم يكن هناك بينات يحكم بقول القافة لأنهم أهل خبرة في هذا الشأن.


🔹 #الفائدة_الرابعة_عشرة: أسامة بن زيد كان أسودا وأبوه زيد بن حارثة أبيض، فحصل للناس إشكال والنبي ﷺ وجد من هذا الشك الذي عند الناس، وجد منه حرجا، الولد أسود والأب أبيض، صار الناس يشككون في النسب بينهما، فلما كان مرة رقد الولد ووالده تحت الفراش وبدت أقدامهما هذا أسود والآخر أبيض فجاء القائق الذي يعرف الأثر الذي يسمى الآن( المَرِّيُّ) فلما نظر إلى الأقدام فَقَالَ:- الله أكبر!  : إِنَّ هَذِهِ الْأَقْدَامَ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ فَسُرَّ بِذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعْجَبَهُ ، وفرِّج عنه بهذا الكلام الذي أزال الشك والريبة.

🔹 الفائدة_الخامسة_عشرة: القذف: يوجب إما أن يأتي القاذف بالبينة على ما قال وإلا فإنه يقام عليه حد القذف 
فالواجب على المسلم أن يحفظ لسانه من هذا الكلام ؛ لكي لا يحصل عليه إثم أو يحصل عليه إقامة حد بين الناس فيفتضح بذلك، المسلم يستر نفسه ويستر غيره ويحبس لسانه عن الكلام في أعراض الناس.

🔹 #الفائدة_السادسة_عشرة: إذا قذف السيد مملوكه لا يقام عليه الحد في الدنيا، لكن إن كان كاذبا يقام عليه الحد يوم القيامة وهذا أشد.

🔹 #الفائدة_السابعة_عشرة: المملوك حده النصف من حد الحر،  يقام عليه النصف من حد الحر،  ثمانين جلدة في الحر يكون على العبد أربعين.

🖊 #تمت_بحمد_الله.
ـــــــــــــــــــــــــ

📌 جميع الحقوق محفوظة لموقع معالي الشيخ #صالح_الفوزان.
تحت إشراف: #مؤسسة_الدعوة_الخيرية.